-->
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

خلط المبيدات

خلط المبيدات


خلط المبيدات


زملائي الأفاضل: كثيرا" ما نسأل عن الاجراءات الواجب اتباعها عند خلط المبيدات مع بعضها او خلط المبيدات مع المغذيات
لذلك أحببت أن أذكر بعض هذه الاجراءات وألتمس منها الفائدة
معظم المبيدات الكيميائية تخلط مع بعض من حيث المبدأ ولكن :
- من يلعب الدور الاساسي بموضوع الخلط هو ph سائل الرش أي درجة حموضة الماء ، فاذا كان سائل الرش اقرب للقلوية فأن هذا الوسط سيشجع التفاعل ما بين المبيدات المخلوطة وسيتغير تركيب المواد حسب درجة التفاعل وبالتالي ستتشكل املاح تترسب بالاسفل او تسبب تفكك لهذه المبيدات.
اما اذا كان الوسط اقرب للحامضي عندها سيكون التفاعل ابطأ ما يكون ،وبالتالي لا تغير بصفات المبيدات المخلوطة وهذا هو السبب الذي يدفعنا لوضع مادة لاصقة ناشرة ذات ph منخفض تعمل على خفض ph الماء بالخزان وهذا السبب الذي يجعلنا لا نخلط المبيد القلوي مع المبيدات الاخرى علما" ان النسبة العظمى من المبيدات الموجودة حاليا" هي ذات وسط حامضي او معتدل ومثال على مبيد قلوي هو مركبات النحاس او مزيج بوردو وهو غير شائع بوقتنا الحالي.
ومن هذا المنطلق يمنع استخدام مياه البرك والمستنقعات لانها مياه عسرة تحتوي على العديد من شوارد العناصر مما يجعل من وسطها قلوي.
- اما ما يخص موضوع الخلط فإننا بالغالب نستطيع ان نخلط اكثر من مادة معا" ولكن على حساب الفعالية وبالتالي كلما كان عدد المبيدات بصهريج الرش اقل كلما كانت الفعالية افضل.
- مبيدات العناكب يفضل عدم خلطها مع المبيدات الاخرى لاخذ اكبر قدر من الفعالية منها ومثال عليها مبيد بروبرجيت حيث يفضل رشه لوحده ، بإستثناء المبيدات الحشرية العناكبية مثل ابماكتين او كلوروفينايبر حيث يمكن خلط مبيد اخر معه ولا ضرر.
- يمنع خلط المركبات النحاسية مع المبيدات الفوسفورية العضوية .
- يمنع رش المركبات النحاسية المعدنية على الازهار .
- يمنع خلط الاحماض الامينية مع المركبات المحتوية على الكالسيوم والكبريت والزيوت المعدنية.
- يفضل خلط المبيدات او المغذيات بتنكة ماء خارج الصهريج ومن ثم وضعها داخل صهريج الرش وبعدها تحرك بخلاط المرش.
- يفضل وضع 200غ من الستريك اسيد او ما يعرف بحمض الليمون بصهريج الرش ويحرك مع الماء قبل وضع اي مبيد بصهريج الرش وذلك للمساعدة على  خفض ph سائل الرش.
- عند رش محاصيل مثل الفليفلة او الملفوف او القرنبيط او البصل او الثوم او الحمضيات يفضل وضع مادة لاصقة ناشرة مع محلول الرش لزيادة كفاءة الرش كون اوراق هذه المحاصيل شمعية .
- يفضل السقاية بمركب هيوميك أسيد ولا يفضل الرش به وذلك لان ph الهيوميك اسيد تقترب من 9 بسبب وجود الشق القاعدي من البوتاس او الصوديوم والمستخدم في استخلاص الهيوميك اسيد.
- فى حالة النباتات المصابة بالامراض  يفضل عدم رشها بالاحماض الأمينية حتى لا تحدث الاحماض الامينية تشجيع لنمو الفطريات .
- يجب ان تكون النباتات المرشوشة بالاحماض الامينية غير معرضة لنقص عنصر البوتاس لان ذلك سيسبب عدم تحول الاحماض الامينية الى بروتينات مما يجعلها تتراكم على سطح الاوراق فيشجع ذلك نمو الفطريات  .
- يفضل خلط الأحماض الأمينية مع العناصر الصغرى لأن ذلك يؤدي الى سهولة امتصاص النبات لتلك العناصر وسهولة نقلها داخل النبات ، ويرجع ذلك الى أن الأحماض الأمينية ذات وزن جزيئي صغير جدا" وبالتالي عند ارتباط العناصر الصغرى بها تعمل كمادة مخلبية وبذلك يسهل دخولها للنبات .

- وللتخفيف من التفاعل بين المبيدات عند خلطها مع بعضها ممكن أن نرتب وضع المبيدات  في صهريج الرش على النحو التالي: 

1- يوضع السماد الورقي او المادة الناشرة اولا" لخفض ph محلول الرش .
2- يوضع المبيد الذي يتكون من بودرة. 
3-يوضع المبيد السائل . 
4- يوضع الزيت المعدني الشتوي او الصيفي اذا وجد. ومن الملاحظ انه اذا تم وضع الزيت اولا"  فلن يذوب اي مبيد يوضع بعد وضع الزيت وبالتالي يجب وضع الزيت أخرا".
- هناك تعليمات على عبوات المبيدات يجب الالتزام بها وعلى سبيل المثال مبيد الاليت (فوسثيل الالمنيوم ) لا يخلط معه سماد ورقي .
- كما ان توقيت الرش يفضل ان يكون وقت الصباح الباكر كون المسامات تكون مفتوحة بشكل اقصى وهو الافضل او بالمساء ويجب تجنب الرش وقت الظهيرة لانه يسبب تبخر محلول الرش مما يسبب تركزه وبالتالي حرق اوراق النبات وعدم الاستفادة من المبيد.

الاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام زيوت الرش:

1- الامتناع عن رش الزيوت في مرحلة الازهار والعقد ونضج الثمار .
2- الامتناع عن رش الزيوت الصيفية في الجو الحار الجاف .
3- يحذر من رش الزيوت الصيفية في بساتين الحمضيات التي تعرضت اشجارها للعطش .
4 - يحذر من مزج الزيت بالكبريت او بأحد مشتقاته وعدم رش الزيت الا بعد مضي 20 يوم على استخدام المركبات الكبريتية .

نقلا عن م . فادي أبو ركبة

كاتب الموضوع

زراعة كوم

2 تعليق على موضوع : خلط المبيدات

  • اضافة تعليق
  • افضل شركة مكافحة حشرات بمكة
    نقدم رش الصراصير بمكة بأفضل مستوى من الدقة والاتقان حيث اننا افضل شركة مكافحة حشرات بمكة تستطيع ان تقوم بالتعامل معها من اجل ان يصبح منزلك خالى تماما من الحشرات المنزلية المقرفة و من خدماتنا التى نقدمها لك مكافحة صراصير بمكة و مكافحة النمل الابيض بمكة و مكافحة بق الفراش بمكة و مكافحة العته بمكة
    رش الصراصير بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    مكافحة الفئران ابوظبي
    للحصول على افضل صورة من مكافحة الفئران ابوظبي عليك الاعتماد علينا وسوف نرسل اليك افضل فريق متخصص في تقديم مكافحة الفئران ابوظبي حيث يساعدك على ان تتخلص من الفئران في اسرع وقت ممكن لذلك عليك ان لا تتردد بالاتصال على ارقامنا الان حيث اننا افضل شركة مكافحة الحشرات في ابوظبي تستطيع التعامل معها
    افضل شركة مكافحة الحشرات في ابوظبي
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/


    الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    زراعة كوم / Zera3a com

    2017