-->
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ما هو التورب ؟





ماهو التورب


هو عبارة عن الطحالب التي تجنى من المستنقعات والغابات الرطبة والتي تكثر فيها الطحالب على الأشجار باحثة عن الضوء في ظلمة تلك الغابات، تجمع هذه الطحالب وتخمر في الماء (تخمير مائي أو لاهوائي) على عكس الكومبوست المخمر هوائياً، تخمر في الماء لمدة طويلة حتى تتحول لمادة اسفنجية سوداء خفيفة غنية بالكربون وينتج ذلك عن التحلّل الجزئي للنباتات في المياه الحمضية.
التورب هو بديل للتربة وهو ممتاز من أجل زراعة البذور والشتلات الصغيرة، ولاينصح بالزراعة ضمنه منفرداً لأنه يمتص الكثير من المياه مما يجلب الكثير من الأعفان والفطور، لذلك نفضل خلطه بالتربة البيضاء بنسب متفاوتة حسب غرض الزراعة لأنه محسن لخواصها (التربة البيضاء لا تمتص الماء وفقيرة بالعناصر الغذائية) ولا يستعمل كبديل للسماد، وهو مفيد جداً لتعديل الترب ذات الحموضة العالية لخواصه القلوية.
التورب لايحتوي على مواد غذائية، ماهو إلا وسيط كالتربة تماماً بينما الكومبوست هو سماد متكامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للنبات.
التورب المتواجد في الأسواق حالياً مستورد من هولندا وهو جيد جداً كلفة الكيلو حوالي 150 ل.س، أما التورب المحلي فهو للأسف لم يعد يصنع وهو الأقل جودة لأنه مصنع من أوراق الأشجار بالتالي أقل تكلفة.

كاتب الموضوع

زراعة كوم

0 تعليق على موضوع : ما هو التورب ؟

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    زراعة كوم / Zera3a com

    2017